دمعه في قلب العذاب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دمعه في قلب العذاب

دمعة العذاب في فراق الأحباب كلمات كتبتها بحبر الدموع الجارية تساقطت من أعين باكية

اهلا وسهلا بكم في منتدى جي فور
تحية من ابو وديع (ربيع رابي )و الى كل الاعضاء والزوار الكرام ونتمنا لكم اجمل الاوقات في منتديات جي فور مع تحيات الادارة 0598506250
تحيات اسير الصمت اشرف سالم الى كل الاعضاء والزوار الكرام
...........Row. Internet...........تصليح كافه اجهزه الكمبيوتر وformat..........شبكه اجهزه مع احدث الالعاب وخدمات الانترنت ..................تصميم كرتات شخصيه وأرمات اعلانيه ..................دبلجه وطباعه الصور بجميع احجامها ...........بيع كافه انواع الCDوالافلام والعاب وبرامج ..........بديا ..............بجانت صالون الربيع

    اسماء الحب شرح

    avatar
    ????
    زائر


    اسماء الحب شرح Empty اسماء الحب شرح

    مُساهمة من طرف ???? الجمعة يوليو 17, 2009 8:44 pm

    المحبة
    فقيل أصلها الصفاء لأن العرب تقول لصفاء بياض الاسنان ونضارتها حبب الأسنان .. وقيل هي مأخوذة من الحب جمع حبة وهو لباب الشيء وخالصه وأصله..
    وقيل بل ماخوذة من حبة القلب وهي سويداؤه ويقال ثمرته فسميت المحبة لذلك لوصولها إلى حبة القلب ..
    وكلام الناس في المحبة كثير منه :
    فقيل:هي الميل الدائم بالقلب الهائم
    وقيل : ايثار المحبوب على جميع المصحوب
    وقيل : موافقة الحبيب في المشهد والمغيب
    وقيل : حقيقتها أن تهب كلك لمن أحببته ، فلا يبقى منك شيء
    وقيل : هي ان يكون المحبوب أقرب الى المحب من روحه
    وقيل : هي ثبات القلب على أحكام الغرام وسلذاذ العذل فيه والملام

    ومن عجب اني احن إليهــــــــــم ... وأسأل عنهم من لقيت وهم معي
    وتطلبهم عيني وهم في سوادها ...ويشتاقهم قلبي وهم بين أضلعي

    يا ثاويا بين الجوانح والحشا ... مني وإن بعدت على ديـــــاره
    عطفا على صب بحبك هائم ... إن لم تصله تصدعت أعشاره
    لا يستفيق من الغرام وكلما ... حجبوك عنه تهتكت أســـتاره


    العلاقة
    وتسمى العلق بوزن الفلق فهي من أسمائها
    وقد علقها بالانا غير مهذبر وعلق حبها بقلبه أي هويها علق بها علوقا

    الهوى
    هو ميل النفس إلى الشيء وفعله هوي يهوى هوى مثل عمي يعمى عمى ،، واما يهوي بالفتح فهو السقوط ومصدره الهوي،

    الصبوة والصبا
    والصبا الشوق ويقال: تصابى وصبا يصبو صبوة وصبوا أي مال الى الجهل وأصبته الجارية وصبي صباء مثل سمع سماعا أي لعب مع الصبيان
    وسميت الصبوة بذلك لميل صاحبها إلى المرأة الصبية والجمع صبايا مثل مطية ومطايا ، والتصابي هو تعاطي الصبوة
    والفرق بين الصبا والصبوة والتصابي أن التصابي هي تعاطي الصبا وأن تفعل فعل ذي الصبوة ، وأن الصبا فهو نفس الميل ، وأما الصبوة فالمرة من فالمرة من ذلك مثل الغشوة والكبوة .

    الصبابة
    هي رقة الشوق وحرارته ، يقال: رجل صب عاشق مشتاق ، وقد صببت يا رجل
    والصبابة المضاعف من صب يصب والصبا والصبوة من المعتل ،قال الشاعر :
    تشكى المحبون الصبابة ليتني ... تحملت ما يلقون بينهم وحدي

    الشغف
    والشغاف غلاف القلب وهو جلدة دونه كالحجاب ، يقال : شغفه الحب أي بلغ شغافه(( قد شغفها حبا ))

    المقـة
    فهي فعلة من ومق يمق ،والمقة المحبة ، والهاء عوض من الواو كالعظة والعدة والزنة ن فإن أصلها فعل فحذفوا الفاء فعوضوا منها تاء التأنيث جبرا للكلمة وتعويضا لما سقط منها ، والفعل ومقه يمقه ، أي أحبه فو وامق

    الوجـد
    فهو الحب الذي يتبعه الحزن ، واكثر ما يستعمل الوجد في الحزن ، يقال : وجد وجداً ، يقال: وجد مطلوبه يجده وجودا ، فإن تعلق ذلك بالضالة سموه وجدانا ووجد عليه في الغضب موجدةٍ ،
    ويطلق على محبة معها فقد يوجب الحزن

    الكلف
    كلفت بهذا الأمر أي أولعت به فأنا كلف به
    فتعلمي ان قد كلفت بكم ... ثم اصنعي ما شئت عن علم
    وأصل اللفظة من الكلفة والمشقة ، والكلف أيضا لون بين السواد والحمرة وهي حمرة كدرة تعلو الوجه

    التتيم
    فهو التعبد ، قيل تيم الله : أي عبد الله ، واصله تيمه الحب إذا عبده وذلله فهو متيم
    تامت فؤادك لو يحزنك ما صنعت... إحدى نساء بني ذهل بن شيبانا

    العشق
    فهو أمرُ هذه الأسماء وأخبثها ، وقل ما ولعت به العرب ، وكأنهم ستروا اسمه وكنوا عنه هذه الأسماء فلم يكادوا يفصحوا عنه ، ولا تكاد تجده في شعرهم القديم ، وانما اولع به المتأخرون ،
    وماذا عسى الواشون ان يتحدثوا ... سوى أن يقولوا إنني لك عاشق
    نعم صدق الواشون أنت حبيبــــة ... إلي وإن لم تصف منك الخلائــق
    ورجل عشيق مثل فسيق أي كثير العشق والتعشق تكلف العشق
    وقيل العشق عجب المحب بالمحبوب يكون في عفاف الحب ودعارته ، وقيل العشق الإسم والعشق المصدر ، وقيل العشق نبت لزج وسمي العشق الذي يكون من الانسان للصوقه بالقلب

    الجوى
    الجوى الحرقة وشدة الوجد من عشق أو حزن، تقول منه: جَوِي الرجلُ فهو جوٍ مثل دوٍ ومنه قيل للماء المتغير المنتن: جوٍ. قال الشاعر
    ثم كان المزاج ماء سحاب ... لا جوٍ آجن ولا مطروق

    الدنف
    الدنف لا تكاد تستعمله العرب في الحب، وانما ولع به المتأخرون وانما استعملته العرب في المرض . الدَّنَف بالتحريك المرض الملازم، رجل دنف وامرأة دنف وقوم دنف ، يستوي فيه المذكر والمؤنت والتثنية والجمع ، وأدنفه المرض يتعدى ولا يتعدى فهو مُدنِفُ ومُدنَف. كأنهم استعاروا هذا الإسم للحب اللازم تشبيها له به .

    الشجو
    الشجو هو حب يتبعه هم وحزن . وأيضا الشجو : الهم والحزن. يقال شجاه يشجوه شجوا: اذا أحزنه ، وأشجاه يشجيه إشجاء: اذا اغضبه.
    لا تنكروا القتل وقد سبينا ... في حلقكم عظم وقد شجينا
    اراد حلوقكم ، والشجى ما ينشب في الحلق من عظم وغيره، ورجل شجٍ أي حزين وامرأة شجية على فعله . فأطلق هذا الاسم على الحب للزومه كالشجى الذي يعلق بالحلق وينشب فيه .

    الشوق
    هو سفر القلب الى المحبوب ، وقد سمع هذا الاسم في السنة ، لما علم الله شوق المحبين الى لقائه ضرب لهم موعدا للقاء تسكن به قلوبهم ، وبعد فهذه اللفظة من اسماء الحب ، الشوق والاشتياق : نزاع النفس الى الشيء ، يقال: شاقي الشيء يشوقني فهو شائق وأنا مشوق وشوقني فتشوقت: اذا هيج شوقك.

    الخلابة والحب والخادع
    الخلابة هي الحب الخادع، وهو الحب الذي وصل الى الخلب وهو الحجاب الذي بين القلب وسود البطن ، وسمي الحب خلابة لأنه يخدع ألباب أربابه ، والخلابة: الخديعة باللسان ، يقال: خلبه يخلبه واختلبه وفي المثل : اذا لم تغلب فاخلب، أي فاخدع

    البلابل
    البلابل جمع بلبلة ، يقال: بلابل الحب وبلابل الشوق ، وهي وساوسه وهمه . البلبلة والبلبال : الهم ووسواس الصدر.

    التباريح
    يقال تباريح الحب، وتباريح الشوق ، وتباريح الجوى . وبرح به الحب والشوق : اذا اصابه منه البرح وهو الشدة.
    لقيت منه برحا بارحا أي شدة وأذى.
    ولقيت منه بنات بَرح وبني بَرح، ولقيت منه البِرَحين والبُرحين، أي الشدائد والدواهي.

    السدم
    السدم بالتحريك فهو الحب الذي يتبعه ندم وحزن ، ورجل نادم سادم وندمان وسدمان وهو اتباع ، وما له هو ولا سدم إلا ذاك .

    الغمرات
    الغمرات جمع غمرة ، والغمرة ما يغمر القلب من حب أو سكر أو غفلة.
    ومنه الماء الغمر الكثير الذي يغطي من دخل فيه، ومنه غمرات الموت أي شدائده ، وكذلك غمرات الحب ، وهو ما يغطي قلب المحب فيغمره.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 8:42 pm